استبانه عن الغش أتمنى الكل يشارك بالإجابة


استبـــانة عن الغــش

أولاً : البيانات الأولية:

1-المؤهل العلمي:     o ابتدائي o متوسط . o ثانوي o جامعي. o مؤهل أخر يذكر ( …………… )                   

1.ما رأيكِ بالغش في الامتحانات ؟

2.إن كنت لا تغشين ؟؟ فما السبب ؟؟

3. هل امسكت بكِ المعلمة وأنت تغشي أو تغششي ؟؟وماهي ردة فعلها ؟

4.هل تعتبري أن الغش حرام في الامتحانات ؟ ولماذا ؟

5.هل تعتقدي أن الآيه القرآنيه ( وتعاونوا على البر والتقوى ) تنطبق على أن يكون الغش هو البر والتقوى ؟؟ 6

. هل سبق أن غششتي إحدى الطالبات سواء كنت طالبة أو معلمة ؟؟

7. إذا كنت لاتغشي ولاتغششي فما موقف زميلاتك منكِ ؟ 8

.إذا كنت لاتغشي ولديك امتحان فيه سؤال لاتعرفيه هل ستتركِ السؤال بدون جواب أم ماذا سوف تفعلين ؟؟

9.إذا رأيتِ من جلست أمامك لم تحل شيئاً وقامت بالإلتفات الى ورقتك والمعلمة لم تقل لها شيئاً هل تجعليها تنظر إلى الأجوبه أم تغلقي الورقه عنها ؟ 10

. هل تندمين على ماتفعلينه ؟؟ وكيف تكفرين عن نفسك هذا الخطأ؟؟؟

 11. كلمة آخيره توجهينها لكل طالبة أو معلمة ؟؟؟

 أشكركم على تعاونكم فريق العمل ..

وأتمنى من الجميع أن تكون الإجابة صريحة وبإمكانكم أن لا تضعوا أسمائكم في التعليق لتبقى الخصوصية..

11 responses to “استبانه عن الغش أتمنى الكل يشارك بالإجابة

  1. 1- متوسط .
    2- حرام .
    3- أولا : لأن ديننا الاسلامي حرم هذا .
    ثانيا : لأن أخلاقي لا تسمح لي بالغش .
    4- لا ولله الحمد .
    5- نعم ، لأن الدين الإسلامي حرم الغش .
    6- لا .
    7- لا ولله الحمد .
    8- يتخذونني قدوة في عدم الغش .
    9- لا لن أترك السؤال دون جواب سأحاول أن أتذكر أو أكتب حسب فهمي .
    10- سأغلق الورقة وأدعها تجاوب بنفسها .
    11- إذا كنت أغش نعم سأندم وسأحاول أن أبتعد عن الغش
    ولله الحمد أنا لا أغش .
    12- أستعيني بالله وتوكلي عليه واجتهدي في دروسك ولا تغشي في الامتحانات .

  2. 1- متوسط
    2- سؤال لا أتوقع أن يكون لكل منا رأي فيه فهو سؤال متوحد الإجابة عند بعض المسلمين
    3- الحمدلله لا أغش السبب / لأني مسلمة ولأن لديني الإسلامي خطوط حمراء من الواجب علي أن لا اتعداها
    4- لا
    5- الغش حرام في جميع المجالات وليس فقط في الامتحانات وايضا هذا سؤال متوحد الإجابة عند البعض
    6- لا بالطبع لأن البر والتقوى هو اتقاء الله بفعل الأوامر وإجتناب النواهي فالغش يشمل النواهي والتي لابد من اجتنابها إن كنا ممن نتقي الله حق تقاه اسأل الله لي ولكم ان نكون ممن يتقوه
    7- لا ولله الحمد
    8- يحترمون رأي في هذا الموضوع ولا يحاولون أن يغشوا مني لأني لن أفسح المجال لهم
    9- اذا كنت ممن استمع لشرح المعلمة جيدا فلماذا سااترك السؤال دون جواب وليس من المفترض ان تكون إجابة نموذجية بل على حسب ما استقبلته من إرسال من المعلمة
    10- أنا لن احاول تقريب الورقة لها بل سأجعلها في موضعها المعتاد سواء أكانت الورقة مفتوحة أم مغلقة وإن لاحظت شئا ونقلته إلى ورقتها فهذا شئ بينها وبين من خلقها
    11- بما أنني لا أغش أنا مقتنعة بما أفعله ولن أندم طيلة حياتي
    12- أعتقد من الكافي أن أنقل ما قاله رسول الله – صلى الله عليه وسلم- :(من غشنا فليس منا) وايضا اريد ان لا يكون لمعنى هذه المقولة (من راقب الناس مات هما) اثرا على البعض من ناحية الغش

  3. 1- متوسط
    2- حرام
    3- لا أغش بالامتحان لان خلاقي لا تسمح لي
    ولان رسولي صلى الله عليه و سلم قال :((من غشنا فليس منا ))
    4- لا
    5- نعم لان الاسلام حرم الغش
    6- لا
    7- نعم مرة واحدة وندمت عليها
    8- لاشيء
    9- لا لن اترك السؤال بدون حل سأحاول حتى اتوصل لحل أو احل بحسب فهمي
    10- لا لن أدعها تنظر الى الورقة
    11- لا لن أندم لاني لا أغش
    12- توكلي على الله واجتهدي ولا تغشي في الامتحان

  4. 1- ثانوية
    2- سيء
    3- خوفا من الله ، وان هذا ليس جهدي
    4- لا
    5- نعم ، لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال:(( من غشنا فليس منا ))
    6-لا
    7- نعم
    8- يبدلون اماكنهم كي يغشوا
    9- ساستعين بالله كي أتذكر الاجابة
    10- لا لن أدعهاتنظر الى الورقة
    11- لا لاني لا أغسش بالامتحان
    12-استعيني بالله وتوكلي عليه واجتهدي في دروسك ولا تغشي لان لكل مجتهد نصيب

  5. 1_متوسط

    2_اولآ واخيرا لان الرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن الغش
    ولأن ستكون نظرة المعلمات لي أنني غشاشة وستنعدم بي الثقة.

    3_نعم.عندما كنت في السادس الابتدائي للاسف غششت صديقتي ومسكتني المعلمة وغضبت مني جدا ولكن كان درس لي ولم ولن أعيدها إن شالله

    4_نعم.والدليل لقولهـ صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا)

    5_لا .. فالتعاون على البر والتقوى يكون تعاون على الخير.. وليس الشر .

    6_نعم.ولكن كانت اوول مررة واخر مرة ان شالله

    7_سيثقووون بي

    8_سأتركهـ بدون اجابة طبعا

    9_سأغلق الورقة عنها وبعد الاختبار سوف اقوم بنصحها

    10_سأستغفر الله واتوب اليهـ ولا اعيدها مرة اخرى

    11_ارجو من اي طالبة ان لاتغش وان تنجح بمجهودها و ليس بمجهود غيرها.

  6. استبـــانة عن الغــش
    أولاً : البيانات الأولية:
    1-متوسط
    1.هي وسيلة يستخدمها الطلاب في اخذ علامة شبه تامة احيانا نتيجة اهمالهم ، و البعض الآخر نتيجة اضطرابهم و توترهم الزائد حيث ينسيهم هذا الأجوبة و خصوصا ان ديننا الحنيف وضع احكاما لكل شيء و منها الغش فأنا أراه حراما
    2.للصراحة سبق و أن غششت و لكن كنت مازلت صغيرة وكانت أول مرة و بإذن الله الأخيرة اسأل الله أن يغفر لي هذا الذنب
    3.لا ،و لله الحمد
    4.هل تعتبري أن الغش حرام في الامتحانات ؟ ولماذا ؟
    نعم ، ليس فقط لأن ديننا الحنيف نهانا عن هذا وحسب ، كما اعتدنا ان نجيب منذ نعومة اظافرنا ، بل لأن قيمي و مبادئي و ما تربيت عليه من تربية صالحة يمنع كبرياي من النزول إلى هذا المستوى
    5.هل تعتقدي أن الآيه القرآنيه ( وتعاونوا على البر والتقوى ) تنطبق على أن يكون الغش هو البر والتقوى ؟؟
    لا تنطبق بأي شي ، لأن التعاون هنا على البر و التقوى أي الأعمال الصالحة التي ترضي الله عز و جل و الغش يتناقض تماما مع هذا المعنى فكيف نعمل بعكس ما امرنا به ربنا سبحانه و تعالى
    6. هل سبق أن غششتي إحدى الطالبات سواء كنت طالبة أو معلمة ؟؟
    لا أعتقد ، لكن ربما احدهم غش مني .
    7. إذا كنت لاتغشي ولاتغششي فما موقف زميلاتك منكِ ؟
    لا أعرف الإجابة لأن هذا موقفهن مني وليس موقفي أنا فلا أعرف ما تخفيه كلا منهن ، و قد يختلف الشعور من فتاة إلى أخرى
    8.إذا كنت لاتغشي ولديك امتحان فيه سؤال لاتعرفيه هل ستتركِ السؤال بدون جواب أم ماذا سوف تفعلين ؟؟
    إما أن اترك السؤال أو اجيب مما أتذكره من الاجابة
    و إن كنت لا اعرف السؤال اصلا اكتب مما عندي من معلومات عامة و ما في جعبتي .
    9.إذا رأيتِ من جلست أمامك لم تحل شيئاً وقامت بالإلتفات الى ورقتك والمعلمة لم تقل لها شيئاً هل تجعليها تنظر إلى الأجوبه أم تغلقي الورقه عنها ؟
    أترك الورقة على حالها ففي النهاية الطالبة هي ادرى بمصلحتها و ان لم تقل المعلمة لها شيئا فبصراحة أعتبرها معلمة تؤدي واجبها (بدون ضمير) ففي النهاية يقع على عاتقها السماح بالغش أو عدمه
    10. هل تندمين على ماتفعلينه ؟؟ وكيف تكفرين عن نفسك هذا الخطأ؟؟؟
    و لم اندم ! بما انه قراري و لم يجبرني احد على اتخاذه
    فقد أتخذته عن ثقة نفس فإن كنت أشكك في نفسي فبمن سأثق ؟ أما إن كان قرارا عفويا أطلقته بدون تفكير فهذا يرجع إلى نوع القرار لمعرفة كيفية تكفير هذا الذنب
    11. كلمة آخيره توجهينها لكل طالبة أو معلمة ؟؟؟
    الغش لا يقتصر على الامتحانات و حسب بل بكل الأمور تقريبا
    فما أجمل أن تحصدي ما زرعتيه أنت و ليس ما زرعه غيرك
    فكوني مبدعة بقلمك لا بقلم الآخرين
    فقد يكون هذا الغش هو السبب الذي قد يقوم عليه مستقبلك فهل تريدين ان تعيشي حياتك على اساس خاطئ و حرام !!
    فهاهي الورقة أمامك إنقلي منها ما تريدين ثم عودي إلى الوراء و فكري ماذا قد يحصل بعدها هل سترضى نفسك المسلمة بهذا ؟؟
    لذا فكري مرتين و ثلاثا و أربعة فهذا لن ينقص منك شيئا أو يضرك .
    آسفة على الاطالة ……
    لكم ودي

  7. 1_متوسط
    2_حرام والوحدة تظلم نفسها في كل شئ
    3_الحمدلله لم اغش _ لااعرف واخاف احد يكشفني اساساُ الغش حرام ليه احط نفسي في هذا الموقف راح اندم طوال حياتي
    4_لا الحمدلله
    5_نعم -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من غشنا فليس منا” اي ليس من امة محمد صلى الله عليه وسلم
    6_لا التعاون بالبر والتقوى اي على الخير والنصيحة وليس على الحرام
    7_نعم وانا صغيرة في الابتدائي في اختبار القواعد
    8_الغضب و السخريه لانهم ينظرون الى الغش بنظرة بسيطة
    9_احل من عندي ممكن تكون صح ؟
    10_اترك الورقة مااقلبها الابلة دورها انها توقف الغش والطالبة هي الي مفروض ماتغش لو الاجابة كانت خطء !!! ماذا تفعل اكيد سوف تعصب
    11_لا لا اندم على شئ حرام الحمدلله لكن اذا كنت اغش اكيد لامحاله سأندم لاني ليست من امة محمد صلى الله عليه
    وسلم
    12_ان تجتهدتي وتتوكلي على الله وان تعتمدي على نفسك لاعلى الغير كل ماغشيتي تخسري شئ وكل ما اعتدمتي على الله عز وجل ومجهودك فزت برضا الله عز وجل وحب الناس لك والراحة والسرور اسفه على التأخير …

  8. 1_ثانوي
    2-حرام
    3- نعم كنت اغشش بعد انتهائي وكان موقفي الخجل وكره ذالك الوقف
    4- نعم لان اخذ مجهود الغير وهذا من الحرمات ونسبة الى نفسه
    5- لا,لان التعاون هو المساعدة وليس نسخ اونقل الجابات
    6- نعم ولاكن كانت اول خلطة واتمنى من نفسي الا اعيدها
    7-الحزن مني ولكن مع الايام سوف يعتا دون وهذا مؤكد
    8- احول استرجاع المعلومات واذ لم اقد اكتب الآجابة المقربة
    9- لا لااجعلها ,لانها لم تعتمدعلى نفسها ولم تجهز نفسها جيدا للاختبار
    10- نعم ,بالطبع ,اذهب اليها وافهما الموضوع واقولهااعتمدي على نفسك
    11-التي تغش اقولها اعتمدي على نفسك وخذي شاهدتكي بمجهودكي ويكون لها طعم النجاح, وللمعلمة لاتغششي الطالبة اجعليها تعتمد على نفسها واذ لم تعرف بسطي لها السؤال

  9. ..

    كان صديقا حميماً بالنسبةِ لي ..

    ما أن دقت طبول الحرب .. و حان ذلك الاختبار الصعب ..

    حتى توسد ذلك المقعد ورائي ..

    ظننتُ بسذاجتي أن من الحب ما قتل ..

    وأنهُ لم يرد سوى قربي .. كحال الأصدقاء مع بعضهم البعض ..

    إلا أن الرجل لم يلبث طويلاً إلا و أصبعه الآثمِ ينقر ظهري ..

    طالباً يد العون ..يريدُني أن أساعده بإجابةٍ تغنيه من ذلك اليوم العصيب ..

    كادت نفسي لتردين .. إلا أنني تجاهلتُ أهواءها و معها نداءاته ..

    بالفعل والله.. لقد كان امتحاناً صعباً للغاية ..

    ليحين الوقت عندئذ .. أن أختار أحدهما .. أما مبادئي و أما صديقي ..

    اخترتُ أحدهما و لله الحمد .. ليسقط قناعهُ الزائف ..

    و ليتذوق قلبي المقصر حلاوة الإيمان ..

    و لتلامس روحي التائهة جمال الصدق مع الله ..

    ثم مع النفس و عصيانِ هواها ..

    كريماتي الفاضلات .. أخواتي الطاهرات ..

    الغش .. هو غش الذات .. و الضعف هو السقوط أمام أهوائنا ..

    و ذلك كي نحصل على النتائج السريعة ..

    و التي لا تدوم انتصاراتها .. فالندم يقتلها في مهدها ..!

    ..

    ~ مخرج ~

    ” الصعود على أكتاف الآخرين .. أسوء طريقة للسقوط ..”

    إيناس بهجت ..

    ..

  10. يفي هذا الحديث فقط ..لنأخذ منه كل الأجوبه ..

    قال صلى الله عليه وسلم :(( من غشنا فليس منّا ))..

  11. المؤهل العلمي: ثانوي
    رأيي في الغش في الإمتحانات: رأي من رأي الإسلام في التحريم.
    .إن كنت لا تغشين ؟؟ فما السبب ؟؟
    لانه محرم
    3. هل امسكت بكِ المعلمة وأنت تغشي أو تغششي ؟؟وماهي ردة فعلها ؟
    لا – لم أغش ولم أغشش
    4.هل تعتبري أن الغش حرام في الامتحانات ؟ ولماذا ؟
    نعم- الغش محرم في كل الحالات وفي كل المعاملات
    5.هل تعتقدي أن الآيه القرآنيه ( وتعاونوا على البر والتقوى ) تنطبق على أن يكون الغش هو البر والتقوى ؟؟
    لا طبعا- التعاون يكون من قبل الإمتحانات في المذاكرة والمساعدة في شرح النقاط التي تتوقف فيها زميلاتي
    . هل سبق أن غششتي إحدى الطالبات سواء كنت طالبة أو معلمة ؟؟
    لا
    7. إذا كنت لاتغشي ولاتغششي فما موقف زميلاتك منكِ ؟

    8
    .إذا كنت لاتغشي ولديك امتحان فيه سؤال لاتعرفيه هل ستتركِ السؤال بدون جواب أم ماذا سوف تفعلين ؟؟
    نعم لكن بعد محاولة
    9.إذا رأيتِ من جلست أمامك لم تحل شيئاً وقامت بالإلتفات الى ورقتك والمعلمة لم تقل لها شيئاً هل تجعليها تنظر إلى الأجوبه أم تغلقي الورقه عنها ؟
    نعم اغلق الورقة
    10
    . هل تندمين على ماتفعلينه ؟؟ وكيف تكفرين عن نفسك هذا الخطأ؟؟؟
    لا لن اندم
    11. كلمة آخيره توجهينها لكل طالبة أو معلمة ؟؟؟
    اتمنى من الطالبات التوكل على الله ومن المعلمات خوف الله وعدم ترك المجال للطالبات في الغش

أضف تعليق