إجابات البنات على استبانة الغش


هذا تفريغ لإجابات البنات  على الاستبانة التي وزعت عليهن …

استبـــانة عن الغــش

 البيانات الأولية:

1-المؤهل العلمي: o ابتدائي o متوسط . o ثانوي o جامعي. o مؤهل أخر يذكر ( …………… )

2.ما رأيكِ بالغش في الامتحانات ؟

3.إن كنت لا تغشين ؟؟ فما السبب ؟؟

4. هل امسكت بكِ المعلمة وأنت تغشي أو تغششي ؟؟وماهي ردة فعلها ؟

5.هل تعتبري أن الغش حرام في الامتحانات ؟ ولماذا ؟

6.هل تعتقدي أن الآيه القرآنيه ( وتعاونوا على البر والتقوى ) تنطبق على أن يكون الغش هو البر والتقوى ؟؟

7. هل سبق أن غششتي إحدى الطالبات سواء كنت طالبة أو معلمة ؟؟

8. إذا كنت لاتغشي ولاتغششي فما موقف زميلاتك منكِ ؟

9.إذا كنت لاتغشي ولديك امتحان فيه سؤال لاتعرفيه هل ستتركِ السؤال بدون جواب أم ماذا سوف تفعلين ؟؟

10.إذا رأيتِ من جلست أمامك لم تحل شيئاً وقامت بالإلتفات الى ورقتك والمعلمة لم تقل لها شيئاً هل تجعليها تنظر إلى الأجوبه أم تغلقي الورقه عنها ؟

12. كلمة آخيره توجهينها لكل طالبة أو معلمة ؟؟؟

أشكركم على تعاونكم فريق العمل ..

وأتمنى من الجميع أن تكون الإجابة صريحة وبإمكانكم أن لا تضعوا أسمائكم في التعليق لتبقى الخصوصية..

الطالبة : دعاء أحمد آدم ..

ج1 : متوسط .. ج2: اسلوب غير صحيح لأن الطالبة تعتمد على غيرها ..

ج3 : بسبب المذاكرة .. ج4: لا .. ج5: نعم حرام لأن هذا تعب الآخرين .. ج6: لا تنطبق .. ج7: لا

ج8: الإنتغاض مني .. ج9: أكتب ما أعرفه .. ج10: أغلق الورقة عنها ..

ج12: المذاكرة الجيدة والتركيز ..

طالبة من فصل : 3/4

ج1: متوسط .. ج2: لايجوز .. ج3: الخوف من الله .. ج4: لا .. ج5: نعم لأن الرسول – عليه السلام – قال ( من غشنا فليس منا ) ..

ج6: لا .. ج7: نعم .. ج8: يعتبروني نظامية .. ج9: أسأل معلمتي ..

ج10: أغلق الورقة .. ج12: أقول أن الرسول –عليه السلام- نهانا عن الغش ويجب علينا أن لا نغش ..

الطالبة : بشاير معيش الجعيد ..

ج1: متوسط .. ج2: لا يعجبني .. ج3: لأنه ليس فيه اعتماد على النفس ..

ج4: أنا لا أمارس الغش .. ج5: نعم لأني النبي –عليه السلام – قال : ( من غشنا فليس منا ) .. ج6: لا تنطبق .. ج7: لا .. ج8: الاقتداء بي ..

ج9: أسأل معلمتي لتوضح لي السؤال ثم أجيب عنه حسب معرفتي ..

ج10: أغلق الورقة .. ج12: أنصح كل من يمارس الغش أن يترك هذه العادة اقتداء بكلام النبي والإعتماد على النفس ..

الطالبة : حنين عبد الله الحطامي ..

ج1: متوسط .. ج2: سلوك لا يعجبني لأنه تأخذ الطالبة مجهود صديقاتها ..

ج3: لأن الغش اعتماد على الغير وأنا أفضل أن آخذ الدرجات بجهدي وتعبي ..

ج4: لا .. ج5: نعم / لأن فيه أخذ مجهود الغير بظلم .. ج6: لا طبعا لأن البر والتقوى معناه : فعل الطاعات والخير والغش معصية وليس من أعمال البر والتقوى .. ج7: نعم قد غششت طالبة وندمت على هذا الفعل .. ج8: يتهموني بالغباء واسمع انتقاضات .. ج9: أفضل أن لا أغش وأترك السؤال بدون جواب أو أكتب أي شيء .. ج10: أغلق الورقة ولا أتركها تنظر إلى ورقتي ..

ج12: أن الغش مرة بعد مرة يصبح من كبائر الذنوب وهذا يؤدي إلى دخول النار –والعياذ بالله- والغش حرام وقد قال الرسول –صلى الله عليه وسلم – : ( من غشنا فليس منا ) وأنصحك بالتوكل على الله وتفويض

الطالبة : شوق خالد الشمري ..

ج1: متوسط .. ج2: سلوك سلبي مضر جدا بالمجتمع المنتشر فيه هذا السلوك..

ج3: لأن الغش اعتماد على الغير فإذا حصلت على امتياز بالغش لم تستفد وإذا أخذت أقل من الامتياز أفضل لدي لأنه بجهدي وأنا لا أريد أن آخذ حق ليس لي فلماذا أتساوى مع من اجتهدت وأنا لم أجتهد مثلها ولم أشقى من أجل الحصول على الامتياز مثلها .. ج4: لا .. ج5: نعم / لأن فيه مساواة بين من اجتهدت وبين من لم تجتهد .. ج6: لا / لأن التعاون يكون في البر والتقوى والبر هو عمل الطاعة والغش معصية وليس طاعة وفيه مضار أكثر من فوائده ..

ج7: نعم قد غششت طالبة .. ج8: قد أكون مكروه عند البعض وأكون معقدة عند البعض .. ج9: لا أتركه ولا أغش سوف أكتب ما يخطر ببالي .. ج10: أغلق الورقة .. ج12: إلى أي طالبة تغش : الغش ليس حل لحل أسئلة الإمتحان فليس كل مرة تنجو الجرة وأيضا لا تنسي قول الرسول – عليه السلام – : ( من غشنا فليس منا ) وأيضا لا تفرحي إذا نجحتي عن طريقه تذكري أنه جهد غيرك ليس جهدك وهو حق لمن ذاكرت ليس حق لك ..

الطالبة : إسراء محمد عبد العزيز ..

ج1: متوسط .. ج2: لا أوافق .. ج3: لأني لا أسمح لنفسي بالغش لكي يكون التفوق ومني ومن مذاكرتي .. ج4: لا .. ج5: محرم لأن الغش ليس منا وخوف من الله .. ج6: لا .. ج7: لا .. ج8: عادي .. ج9: أترك السؤال ثم أرجع له مرة أخرى وأفكر في إجابة السؤال وإذا لم أفتكر الإجابة أذكر الله وأقول دعاء النسيان وأحاول الإجابة على السؤال .. ج10: أغلق الورقة عنها .. ج12: أن لا يغشوا في الامتحان يمكن أن أساعدها في أن أفهمها السؤال لكن لا أغششها ..

الطالبة : ح.إ

ج1: متوسط .. ج2: أمر عادي أعتبره مساعدة الآخرين وقت الحاجة .. ج3: أغش .. ج4: لا .. ج5: نعم / لأن الشرع حرم هذا .. ج6: لا .. ج7: نعم .. ج8: مطوعة … ج9: أشوف ورقة صحبتي وأغش منها ولو لم تحل يكون حالنا من حال أنفسنا .. ج10: أجعلها تنظر مساعدة .. ج12: للطالبات / لا تغشوا لأن الغش حرام .. المعلمات / أفتحوا عيونكم ..

الطالبة : روان الجدعاني ..

ج1: متوسط .. ج2: سرقة مجهود الآخرين .. ج3: لأنه حرام .. ج4: لا .. ج5: نعم لحديث الرسول – عليه السلام – : ( من غشنا فليس منا ) .. ج6: طبعا لا .. ج7: لا .. ج8: موقف احترام وتقدير .. ج9: أكتب أقرب إجابة .. ج10: أغلق الورقة عنها .. ج12: أن الغش أسلوب غير حضاري وأن الرسول – عليه السلام – حثنا على عدم الغش فيجب على الطالبة المذاكرة أول بأول والتوكل على الله . وعلى المعلمة نصح الطالبات وحثهم على عدم الغش ..

الطالبة : رزان علي الشهري ..

ج1: متوسط .. ج2: ظاهرة اجتماعية سيئة .. ج3: الوازع الديني ولأنني لا أحق بإجابة غيري .. ج4: لا .. ج5: نعم لأن تحريمه وارد .. ج6: لا.. ج7: لا .. ج8: مطوعة .. ج9: أتركه بدون جواب .. ج10: أغلق الورقة .. ج12: أفضل نجاحي بجهدي ..

طالبة من فصل : 3/1 ..

ج1: متوسط .. ج2: ظاهرة غير حضارية .. ج3: لأنه حرام .. ج4: لا .. ج5: نعم / لأنه حرم الإسلام به .. ج6: لا البر والتقوى على أعمال الخير .. ج7: لا .. ج8: لا أعلم .. ج9: سأتركه إذا كان صعب أو أحله على حسب فهمي .. ج10: إن انتبهت لها أغلق الورقة.. ج12: أن الغش ليس منا ..

الطالبة : رغد عاطف لنجاوي ..

ج1: متوسط .. ج2: فعل بالنسبة لي تافه يدل على ضعف عقل فاعله ومن يساعد على فعله ومن يساعد على فعله .. ج3: لأنه يوجد شيء اسمه المحاولة .. ج4: كنت أغشش / كانت تنظر فقط .. ج5: نعم / (من غشنا فليس منا ) . ( ويل للمطففين ) .. ج6: لا / لكن أكثرية من الذين يغشون يقولون من باب المساعدة والوفاء للأصدقاء .. ج7: غششت صديقة لي والآن حرمت .. ج8: لا شيء ولكن أحس من النظرات كأنهم يقولون خائنة .. ج9: أكتب ما عندي وإلى الآن بحمد الله أحاول عدم الغش لأنها تعتبر من حقوق الآخرين .. ج10: في بعض الأحيان أجعلها تنظر وفي بعضها لأ.. ج12: لا إله إلا الله … فالدين يحيا بنا بكلماتنا ولابد من التواضع خارج موضوع الغش ..

الطالبة : الهنوف سعد الحربي ..

ج1: متوسط .. ج2: لا أوافق الغش .. ج3: الخوف من الله والاعتماد على النفس .. ج4: لا .. ج5: نعم .. ج6: لا .. ج7: نعم .. ج8: عادي .. ج9: أترك السؤال ثم أجاوب من عندي .. ج10: نعم أجعلها تنظر .. ج12: عدم الغش في الامتحانات ..

الطالبة : نوف محمد الجحدلي ..

ج1: متوسط .. ج2: محرم .. ج3: الإيمان بالله .. ج4: نعم / الإبتسامة .. ج5: نعم / ( من غشنا فليس منا ) .. ج6: لا .. ج7: نعم .. ج9: أفكر وأقول الدعاء الوارد .. ج10: أغلق الورقة .. .. ج12: يكفيني أن أنقل ما قاله الرسول – عليه السلام – : ( من غشنا فليس منا ) ..

الطالبة : هـ . أ

ج1: متوسط .. ج2: جيد .. ج3: عدم المذاكرة .. ج4: لا لم تقدر .. ج6: لا .. ج7: نعم .. ج9: أغشه .. ج10: أغششها .. ج12: أن الغش عادة سيئة ..

الطالبة : روان مصطفى اسكندراني ..

ج1: متوسط .. ج2: لا أقبله أبدا .. ج3: أنه محرم وقال الرسول : ( من غشنا فليس منا ) .. ج4: لا .. ج5: نعم .. ج6: لا .. ج7: لا .. ج8: عادي .. ج9: أكتب الذي أعرفه .. ج10: أغلقها عنها .. لاأفعل شيء .. ج12: أن الغش محرم والإسلام ليس هو دين الغش وإنما هو الصدق والأمانة ..

الطالبة : سارة صالح الحربي ..

ج1: متوسط .. ج2: رأي بالغش لا يصح وهو محرم في ديننا الإسلامي والغش ليس من صفات نبينا محمد – عليه السلام – ولكي لا تصبح معلما فاسدا غشاشا .. ج3: السبب الحرص على ديننا ولكي نحي الثقة في النفس ونصبح معلمين ناجحين وفيين يعتمد علينا .. ج4: لم أغش بل غششت / أمسكتني ونصحتني وأنا استمعت لها .. ج5: نعم الغش حرام لأن النبي لا يحث عليه .. ج6: لا .. ج7: نعم غششت .. ج8: لا أدري ما موقفهم .. أتوقع موقف عادي جدا .. ج9: أحاول أن أحله وإن لم أعرف أتركه بدون جواب .. ج10: الأحسن أن أغلق الورقة ولكنني تعرضت لهذا الشيء ولم أغلقها سببا فاضح جدا .. ج12: لا للغش لكي لا تصبحي يوما من الأيام تسمي بالغشاشة والغش ليس صفه جميلة ..

الطالبة : مرام جمعة ..

ج1: متوسط .. ج2: غير رائع .. ج3: لأنه ليس فيه استفادة .. ج4: لا .. ج5: نعم لحديث الرسول – عليه السلام – : ( من غشنا فليس منا ) .. ج6: لا .. ج7: لا .. ج8: قدوة .. ج9: أتركه بدون جواب .. ج10: أغلق الورقة .. ج12: أن الغش حرام لأنه لا يرضي الله ..

الطالبة : بشرى أبو حجر ..

ج1: متوسط .. ج2: حرام .. ج3: لأنه حرام لحديث الرسول – عليه السلام – : ( من غشنا فليس منا ) .. ج4: لا .. ج5: نعم .. ج6: لا .. ج7: أحيانا نعم .. ج8: عادي .. ج9: أتركه بدون جواب أفضل من أن أغش وإن غششت سوف أخطأ في سؤال آخر .. ج10: على حسب.. ج12: أن الغش حرام وحتى غششتِ أكيد سوف تخطئين في سؤال آخر ومن غشنا فليس منا ..

^_^ وانتظرونا قريبا في أجوبة أخرى لطالبات 1 و2 متوسط – بإذن الله – ^_^

أختكم : رهف صالح الميمني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s